TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: تبسيط اللوائح التجارية يزيد تنافسية مصر بسلاسل القيمة والتوريد العالمية

دراسة: تبسيط اللوائح التجارية يزيد تنافسية مصر بسلاسل القيمة والتوريد العالمية
حاويات معدة للتصدير - أرشيفية

مباشر – عبدالرازق الشويخي: قالت دراسة بحثية حديثة إن تبسيط إجراءات التجارة الخارجية يزيد من تنافسية الدولة في إمكانية الدخول ضمن سلاسل القيمة والتوريد العالمية بما يعطيها قدرة أكبر على زيادة صادراتها الخارجية إلى الأسواق المختلفة.

وأضافت الدراسة،التى جاءت تحت عنوان " أثر إصلاح اللوائح التجارية لتعزيز تيسير التجارة الخارجية"، أن الإصلاح التشريعي لا يجب أن يقتصر فقط على القوانين وإنما يجب أن يمتد إلى اللوائح المنظمة للعملية التجارية من إجراءات بما يضمن توفير تسهيلات وتبسيط لهذه العملية يترتب عليها انخفاض في التكلفة لسعر المنتج بما يزيد من تنافسيته على النفاذية لأسواق جديدة.

صادرات مصر السلعية

خلال العام الماضي سجلت صادرات مصر  السلعية نحو 35.631 مليار دولار بنمو طفيف عن العام الأسبق والذي بلغت فيه 35.5 مليار دولار، فيما بلغت صادرات مصر السلعية خلال الخمس شهور الأولى من العام الجاري نحو 16.6 مليار دولار بنمو 10% بحسب وزير الصناعة السابق أحمد سمير متوقعا وصولها إلى 20 مليار دولار خلال النصف الأول من العام بنمو 8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

الدراسة التى قدمتها الباحثة منة الله حمدي العابديني لنيل درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان قارنت مصر بمجموعة من الدول في مناطق جغرافية في مناطق مختلفة حول العالم في شرق آسيا وجنوبها أو المنطقة العربية أو دول الشمال الأفريقي ودول القارة السمراء جنوب الصحراء وكذلك أمريكا اللاتنية حيث الأرجنتين.

وأوضحت الدكتورة منة الله حمدي العابديني في تصريحات لـ"معلومات مباشر" إن اللوائح هى التى تضم التفاصيل الخاصة بالعملية التجارية كدورة الإجراءات التى تفرضها الحكومة للإفراج عن الشحن في الجمارك والتى يجرى العمل على تبسيطها ورقمنتها.

أقرب الدول للنموذج المصري

ذكرت العابديني " أقرب الدول للنموذج المصري هى إندونيسيا حيث عدد الموانئ وحركة التجارة الخارجية ويمكن الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في هذا المجال"

وأضافت أن فكرة الشفافية في هذه الإجراءات ورقمنتها لإبعاد التعامل المباشر بين الأفراد لمنع الفساد وتكرار العملية الإجرائية يخفض من التكلفة بصورة كبيرة سواء من حيث النفقات أو الوقت اللازم للإفراج عن السلع في الجمارك.

وشددت الدراسة على ضرورة التفرقة بين خفض التعريفة في الاتفاقيات التجارية المختلفة وبين تبسيط الإجراءات التجارية في هذه الاتفاقيات حيث لدينا اتفاقية وحيدة في هذا الشأن وهى اتفاقية التجارة الحرة مع منظمة التجارة العالمية وهى معنية بالتسهيل والتبسيط للإجراءات.

تنافسية الأسواق

بينت أن من يحدد تنافسية التجارة الخارجية للدولة هو تبسيط الإجراءات الخاصة بعمليات التصدير والشحن وليس التعريفة الجمركية " ارتفاع تكلفة الإجراءات يضعف قدرة السلعة على النفاذية للأسواق المختلفة".

منذ نحو 3 سنوات استهدفت مصر الوصول بصادراتها السلعية إلى 100 مليار دولار خلال 5 سنوات وخلال العام الماضي قالت الحكومة إنها تستهدف الوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار بحلول العام 2030.

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية أمس الاثنين لبحث تعميق وتطوير القطاع الصناعي وتنفيذ القرارات المختلفة على أرض الواقع.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه